أخبار ومقالات

🚨منشور تعليمات الخاص بإلتزام الإدارات الجمركية المختصة بالتحفظ على أية منتجات كيماوية يتم تصديرها وتحتوي على مادة (الثيرام)

📍إلتزام الإدارات الجمركية المختصة بالتحفظ على أية منتجات كيماوية يتم تصديرها وتحتوي على مادة (الثيرام) المحظورة و المحرمة دوليا و تحمل الاسم التجاري لشركة كيميكال اجرو يوروب اليابانية إحدى شركات سوميتومو العالمية ويتم إخطار إدارة حماية حقوق الملكية الفكرية بالمصلحة لتتولى إبلاغ الشركة سالفة الذكر لتتخذ الإجراءات القانونية المقررة بمقتضى اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك في شأن حماية حقوق الملكية الفكرية لاستكمال إجراءات التحفظ على هذه الرسائل

🚨بدء التسجيل ببرنامج المصدر المعتمد على موقع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات بداية من 1 أكتوبر 2022

✅نبذة عن المصدر المعتمد :-

-نظام المصدر المعتمد ( Approved Exporter )هو نظام یمنح المصدرين المتوافر لديهم الاشتراطات المنصوص عليها بأن يقوموا بالاستعاضة عن إصدار ( شهادات المنشأ Med-Eur & 1.Eur) ( بالفاتورة التجارية أو أي مستند تجاري آخر) مع تدوين عباره متفق عليها تثبت منشأ البضائع التفضيلي ومنح هذا المصدر رقم بأكواد خاصة بحيث يكون لكل مصدر معتمدرقم خاص به.

-ويعامل المستند التجاري المدون به العبارة ورقم المصدر المعتمد كوثيقة إثبات منشأ.

لمزيد من التفاصيل يرجى مراجعة الرابط التالى:-
اضغط هنا

🚨منشور تعريفات رقم 58 لسنة 2022  بشأن المعاملة الضريبية للسجائر ومشتقات التبغ المباعة من شركات الأسواق الحرة بالسوق.

📍قيام مصلحة الجمارك بتحصيل خمسة وسبعون قرشا من قيمة كل علبة سجائر مباعة من شركات الاسواق الحرة بالسوق المحلي على ان يتم زيادة تلك القيمة كل ثلاث سنوات بقيمة خمسة وعشرون قرشا حتى تصل الى مائة وخسمون قرشا.

📍تحصيل 10% من قيمة كل وحدة مباعة من مشتقات التبغ بخلاف السجائر.

⛔️⛔️ تعليمات تهم المصدرين خاصة بإصدار شهادات المنشأ لدولة تركيا

🔷️يتم الإلتزام بتدوين كلمة ( Turkiye )فى الحقل المخصص لدولة التصدير و كذا الحقل المخصص بالاتفاقية و ذلك لشهادات المنشأ التى يتم اصدارها للسلع المصدرة الى دولة تركيا بدال من الكلمات ( Turquie , Turkei , Turkey )التى يتم تدوينها حاليا .

🚨🚨على كافــة الشركــات المصريــة المصــدرة

🚨🚨على كافــة الشركــات المصريــة المصــدرة
سرعة التسجيل على منصة نافذة لتفعيل الخدمات الإلكترونية للتمكن من تفويض شركات التخليص إلكترونيا عبر المنصة لتنفيذ كافة المعاملات الجمركية لشحنات الصادر.

🚨منشور تصدير رقم (٢٣) لسنة ٢٠٢٢

إصدار قانون الإستثمار تقضي بأنه لا تخضع البضائع التي تصدرها مشروعات المنطقة الحرة إلى خارج البلاد أو تستوردها من خارج البلاد لمزاولة نشاطها للقواعد الخاصة بالإستيراد والتصدير.

🚨على كافة شركات الاستيراد والتصدير التأكد من إنشاء تفويض معاملات إلكترونية لشركات التخليص التي يتم التعامل معها لضمان تنفيذ المعاملات الجمركية علي منصة نافذة.

🚨على كافة شركات الاستيراد والتصدير التأكد من إنشاء تفويض معاملات إلكترونية لشركات التخليص التي يتم التعامل معها لضمان تنفيذ المعاملات الجمركية علي منصة نافذة.

🚨يرجي من شركات التخليص التأكد من الموافقه على تفويضات المعاملات الإلكترونية المصدرة من شركات الاستيراد والتصدير لها لضمان العمل على منصة نافذة و تنفيذ المعاملات الجمركية.

🚨🚨إجراءات جديدة وإستثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة

🚨🚨إجراءات جديدة وإستثنائية لتيسير الإفراج عن الواردات وتخفيف الأعباء عن المستثمرين والمستوردين فى مواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة :-
✅ وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين فى إنهاء الإجراءات الجمركية بسبب المستندات المطلوب إستيفائها من الجهات ذات الصلة.
✅سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الإفراج عن أي شحنات أنهت الإجراءات الجمركية وتنتظر نموذج تمويل الواردات (نموذج 4) بالتنسيق مع البنك المركزى والتجارة والصناعة.
✅ السماح للتوكيلات الملاحية بنقل البضائع المستوردة من الموانئ إلى المستودعات والموانئ الجافة خارج المنافذ الجمركية، بحيث يكون النقل بأسم التوكيلات الملاحية، أو بأسم المستوردين وفقا للإجراءات المقررة.

🚨🚨منشــور إتفاقيــات رقم (٣٣) لسنه ۲۰۲۲

🚨🚨منشــور إتفاقيــات رقم (٣٣) لسنه ۲۰۲۲

📍بشأن مدى إمكانية تطبيق الإتفاقيات الأورومتوسطية ( المشاركة المصرية الأوروبية - تركيا - الإفتا EFTA - أغادير ) بموجب إعلان منشأ مدون على فاتورة صادرة من خارج النطاق الأورومتوسطي.

📍والذي يفيد الى وجوب مراقبة السلطات الجمركية للدولة المانحة للتفويض مدى استيفاء المصدر المعتمد للشروط والإجراءات التي بموجبها تم منح التفويض.

📍وذلك إستنادا الى المواد التالية من بروتوكول قواعد المنشأ الأورومتوسطية :- الفقرتين الرابعة والخامسة من المادة (23) الخاصه بالمصدر المعتمد.- الفقرة ( د ) من المادة 28 والتي تشير الى ان اثباتات المنشأ بما فيها إعلان الفاتورة يصدر ويعد داخل الجماعة الاوروبية أو مصر.

📍منشــور تعليمــات الجمــارك رقم (٦٥) لسنة ٢٠٢٢

📍منشــور تعليمــات الجمــارك رقم (٦٥) لسنة ٢٠٢٢

✅بمراعاة الإلتزام بأن يكون تجديد مـدة إيداع البضائع المودعة بالمخازن المؤقتة بالموانيء والمحددة بشهرين على النحو التالي :

1- المواد الغذائية لا تتجاوز مدة التجديد لها شهرين.

۲- باقي البضائع لا تتجاوز مدة التجديد لها أربعة أشهربالإضافة الى الشهرين المنصوص عليهمـا فـي المـادة رقم (۱۳۷) المشار اليها .


✅وتسرى هذه التعليمات لمدة ستة اشهر من تاريخه ويعاد النظر بعد ذلك ، وفي جميع الأحوال لا يجوز إبقاء البضائع القابلة للتلف أو النقصان المودعة بالمخازن المؤقتة أكثر من المدة التي تسمح بها حالتها.

🚨🚨منشور إجراءات رقم (١٣) لسنة ٢٠٢٢

🚨🚨منشور إجراءات رقم (١٣) لسنة ٢٠٢٢

✅بخصوص أنه في حالة تصدير بضائع أجنبية سبق إستيرادها والإفراج عنها برسم الوارد النهائي ولم يتم طلب إسترداد الضرائب والرسوم الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم عنها, فيتم تصديرها بموجب النموذج الجمركي الموحد ال (SAD) - بنظام الصادر النهائي (كود 603 - صادر نهائي سبق دخوله وارد نهائي)

🚨🚨توافق جمركـي بين مصــر والأردن بشأن التسجيـل المسبـق للشحنـات «ACI»، خاصة بالترانزيت العابر للدول الأخرى.

🚨🚨🚨توافق جمركـي بين مصــر والأردن بشأن التسجيـل المسبـق للشحنـات «ACI»، خاصة بالترانزيت العابر للدول الأخرى.
🚨-وتم الربط الإلكتروني بين جمرك «نويبع» في مصر، وجمرك «العقبة» بالأردن، بما يُساعد في تسهيل التبادل التجاري للسلع والبضائع بين البلدين.
🚨-وقد تم التوافق مع الجانب الأردني على تنظيم زيارات ميدانية متبادلة بين ممثلي جمرك نويبع وجمرك العقبة من أجل العمل على تسهيل الإجراءات الجمركية وتنشيط التبادل التجاري.

📍📍نسب التخفيضات الجمركية المقررة للمرحلة السادسة للسلع الواردة من دول تجمع الميركسور ( الأرجنتين – البرازيل - اوراجواي - بارجواي)

☢منشــور اتفاقيـات رقــم ٣٤ لـــسنه ۲۰۲۲ الذى يتضمن نسب التخفيضات الجمركية المقررة للمرحلة السادسة للسلــع الــواردة من دول تجمع الميركسور ( الأرجنتيـن – البرازيـل - اوراجـواي - بارجـواي)
والتي سيتم العمل بها اعتبارا من ۲۰۲۲/۹/۱ وهي كالآتي :
✅بالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة (ج) سيتم رفع نسبة التخفيض ليصبح 75% من رسم الوارد بدلا من 62.5%.
✅ بالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة (د) سيتم رفع نسبة التخفيض عليها ليصبح 60% من رسم الوارد بدلا من 50%.
✅ بالنسبة للمنتجات المدرجة بالفئة (هـ) لم يتم التنويه بأی تعلیمات بشأنها حتى تاريخه.

📍📍إطـلاق المرحلـة الخامسـة من مبادرة "السداد النقدي الفوري" لدعم الحكومة للمصدرين لسداد متأخرات دعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات.

📍📍إطـلاق المرحلـة الخامسـة من مبادرة "السداد النقدي الفوري" لدعم الحكو*مة للمصدرين لسداد متأخرات دعم المصدرين لدى صندوق تنمية الصادرات.
📍تم صرف للشركات المصدرة فى العامين الماضيين ومنذ بدء مبادرات سداد المستحقات المتأخرة للمصدرين إجمالي مبلغ ٣٣ مليار جنيه وذلك في الفترة من أكتوبر ٢٠١٩ وحتى الآن.

منشور إجراءات بشأن استخدام السلك والرصاص كبديل مؤقت عن استخدام السيول الجمركية

🚨🚨منــــشور إجراءات رقم (١١) لسنة ٢٠٢٢
بشأن استخدام السلك والرصاص كبديل مؤقت عن استخدام السيول الجمركية في حالة نفاذ رصيد السيول الجمركية من المخازن

منــــــــشور إستيـــــــراد رقم (٣٩) لسنة ٢٠٢٢بخصوص مراعاة أنه عند عرض رسائل المهمل للبيع التفرقة بين القيود الإستيرادية والسلع الموقوف إستيرادها

🚨🚨 منــــــــشور إستيـــــــراد رقم (٣٩) لسنة ٢٠٢٢بخصوص مراعاة أنه عند عرض رسائل المهمل للبيع التفرقة بين القيود الإستيرادية والسلع الموقوف إستيرادها حيث أن :-

🔷️١- الإعفاء المنصوص عليه بالمادة ( ٦٨ ) من قانون الجمارك ينصب على القيود الإستيرادية فقط ( مثل قواعد الإستيراد للإتجار، قواعد الإستيراد للإنتاج السلعي و الخدمي .... ).

🔷️٢- أما السلع الموقوف إستيرادها سواء بالملحق رقم (1) المرافق للائحة الاستيرادية أو بناءا على قرار من وزي*ر التجارة والصناعة - أو السلع التي تم فحصها معمليا وتم رفضها لعدم مطابقتها للمواصفات القياسية الفنية فلا يسمح بالبيع برسم الوارد ويتم :-- البيع بشرط إعادة التصدير وذلك بعد موافقة الجهة المختصة.- أو أن يتم التصرف في هذه السلع بأي طريقة أخري بناء علي موافقة الجهة المختصة وفقا للقواعد المنظمة لها.

دعـوة لسرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء للحصول على إعفاء 65% من مقابل تأخير السداد.

- سرعة سداد أصل الضرائب أو الرسوم المستحقة أو واجبة الأداء، أيًا كان تاريخ وجوب أدائها أو سبب استحقاقها ، قبل نهاية أغسطس المقبل، حتى يسمح بالتجاوز عن ٦٥٪ من مقابل التأخير والضريبة الإضافية.

- على أن يتم سداد نسبة ٣٥٪ المتبقية، التي لم يتم التجاوز عنها، في موعد أقصاه الأول من مارس المقبل. بما يسهم في تخفيف الأعباء المالية عن مجتمع الأعمال والحفاظ على العمالة وتحفيز القطاعات الإنتاجية والصناعة والتصدير.